jeedah55cool
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حلبة البحرين تطمح لمزيد من النجاحات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتى جدة
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 82
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

مُساهمةموضوع: حلبة البحرين تطمح لمزيد من النجاحات   الأربعاء يناير 30, 2008 10:51 pm

حلبة البحرين تطمح لمزيد من النجاحات
بعد نجاحها الكبير في استضافة وتنظيم إحدى جولات بطولة العالم لسباقات فورمولا وان ابتداءً من العام 2004 رسخت البحرين نفسها عن جدارة "عاصمة للرياضة الميكانيكية في الشرق الأوسط"، إلا أن المملكة لم تكتف بهذا القدر من الانجاز على صعيد السمعة الدولية بعد أن باتت البلاد حاضرة بقوة على الخارطة العالمية بفضل السباق السنوي، بل إنها ارتأت تطوير مرافق حلبتها الكائنة في منطقة صخير بغية تحقيق أرباح لا شك في أنها قادرة على التخفيف من حدة الإنفاق التي يستلزمها تنظيم مثل هذا الحدث.
ويبدو أن القائمين على الحلبة تعلموا الدرس جيداً رغم حصولهم على الضوء الأخضر من البريطاني بيرني إيكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم لفورمولا وان، لاستضافة السباق حتى العام 2013، وهم يعون تماماً تبعات المعوقات المادية التي قضت على سباق جائزة فرنسا الكبرى وتهدد سباق جائزة بريطانيا الكبرى.
احتراف تسويقي


ولم يعد خافياً على أحد أن الحلبة تمتاز بفريق تسويقي محترف أبدع في اعتماد خطة ترويجية مدروسة للسباق، مدعوماً بجهودٍ حكوميةٍ لعبت دوراً مفصلياً على هذا الصعيد، الأمر الذي أدى طبيعياً إلى ارتفاعٍ كبيرٍ ومطردٍ في نسبة المتابعين لبطولة فورمولا وان بشكلٍ عامٍ.
وخير دليل على ذلك أن تذاكر دخول الحلبة لحضور سباق العام الجاري بيعت كلها.
ويبدو أن البحرين بدأت تعي جدياً أهمية رياضة المحركات إذ قامت حكومتها بالاستثمار خلال العام الجاري في مجموعة ماكلارين مؤكدةً أن ثمة سبيل آخر لتحقيق الأرباح بعيداً عن آبار النفط.
ويقول مارتن ويتاكر، مدير الحلبة: "توجب علينا في بداية الطريق تثقيف الناس على صعيد رياضة فورمولا وان"، وتابع: "صحيح أن المنطقة تمتلك ثقافة مهمة في الرياضة الميكانيكية إلا أن السباقات المقامة على حلبات مقفلة اعتبرت اكتشافاً جديداً"، وأضاف: "عملنا بجهد كبير على هذه النقطة، تحديداً خلال العام الجاري".
ولا شك في أن الحلبة حظيت بدعم حكومي كبير من خلال حملة "يا هلا" الآيلة إلى الترويج للسباق.
مميزات خاصة


فقد جرى إفساح المجال أمام الجماهير للتعرف أكثر على السائقين من خلال منحهم الفرصة للحصول على "تواقيع وتذكارات" هؤلاء، كما أقيمت دورة ودية في كرة القدم شارك فيها السائقون خلال فترة التجارب الاستعدادية للموسم والتي استضافتها حلبة البحرين.
أضف إلى كل ذلك تنظيم معرضٍ فني فضلاً عن سهرة سينمائية في الهواء الطلق.
وبلغ الترويج قمته عندما قام عددٌ من السائقين بجولة في شوارع العاصمة المنامة خلف مقود سياراتهم التي عرضت بعدها في أكبر المجمعات التجارية في البلاد.
وبدأت الحلبة في حصد ما زرعته من اليوم الأول للسباق عندما بلغ عدد المتفرجين 22 ألفاً، مع العلم أن التذاكر الخاصة بأجنحة "البادوك" بيعت بكاملها قبل فترة على الدخول في أول أيام السباق.
جائزة الامتياز


وأصبحت حلبة البحرين الدولية أول حلبة في البطولة تحصل على جائزة مؤسسة "الامتياز" التابعة للاتحاد الدولي للسيارات والتي تمنح للحلبات التي تتلاقى مع أعلى المعايير من حيث التكنولوجيا والتنظيم والطاقم الطبي ومراقبي سلامة السباق.
وبهدف الوصول إلى نوع من الاكتفاء الذاتي على صعيد الإنفاق والأرباح، سعت الحلبة إلى تنويع نشاطاتها.
وبعد افتتاح "مركز بي أم دبليو للتأدية" في العام 2005 وغيره من المرافق، سيبدأ العمل على بناء "مجمع للأعمال" على طول الحلبة من الخارج على أن يضم مجمعاً ميكانيكياً، "ميدان تكنولوجيا"، فضلاً عن جامعةٍ تشتمل على مركز للامتياز الميكانيكي مع التخطيط لإقامة توأمةٍ مع إحدى الجامعات الأميركية أو البريطانية، من دون إغفال خطة لبناء عدد من الفنادق الفاخرة حول الحلبة نفسها.
ويبدو القائمون على الحلبة سعداء جداً ومتفائلون بحصول العاصمة الإماراتية أبو ظبي على شرف استضافة إحدى جولات بطولة العالم ابتداءً من العام 2009 لأنهم يرون في هذه الخطوة منطلقاً جديداً لزيادة شعبية فورمولا وان في المنطقة، ما سينعكس إيجاباً على سباق البحرين.
وثمة دراسات توضع بهدف بناء مدرجاتٍ إضافيةٍ حول حلبة البحرين أملاً في استيعاب العدد الهائل من الحضور بعد أن بيعت تذاكر سباق العام الجاري بكاملها.
وفي مقابل كل هذه الايجابيات، تعاني البحرين من قلة الفنادق وارتفاع أسعار غرفها خلال فترة السباق، الأمر الذي يتطلب تركيزاً على توفير فنادق بعدد أكبر قادرة على استيعاب الجماهير القادمة من مختلف أنحاء العالم.
أما الطامة الكبرى فتتمثل في تأشيرات الدخول الخاصة بالسباق والتي تمنح حصراً للقادمين إلى المملكة لحضور السباق، إذ ما زالت السلطات المحلية تلاحق حوالي 700 شخص مخالف لقانون الإقامة يعيشون حالياً في البحرين بلا مسوغ رسمي.
ويبدو أن هؤلاء دخلوا البلاد من خلال تأشيرة فورمولا وان إلا أن هدفهم لم يكن يتمثل في حضور السباق بل في إيجاد عمل في البلد الخليجي، وإن "فوق القانون".
أكثر من تسعة آلاف تأشيرة منحت لحضور السباق، إلا أن السلطات اكتشفت بعد ختامه أن 700 من حامليها دخلوا البلاد إلا أنهم لم يغادروها.
وتبدو الجهات الأمنية واثقة في قدرتها على إلقاء القبض على المخالفين تمهيداً لمحاكمتهم كخطوة أولى قبل إبعادهم عن البلاد كخطوة تالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jeedah55cool.akbarmontada.com
 
حلبة البحرين تطمح لمزيد من النجاحات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات * جدة * كووول :: القسم الترفيهي :: منتدى السيارات-
انتقل الى: